ظهرت دراسات تقسيم خشبة المسرح مع تطور نظريات الإخراج المسرحى وحاجة المخرج المسرحى الملحة إلى تقسيم الخشبة لكى تسهل على الممثلين الحركة على خشبة المسرح بل وأيضا تسهيل فكرة توزيع الكتل (الديكور) على الخشبة وكذلك أيضا توزيع الإضاءة فى المناطق والمشاهد المختلفة وما إلى ذلك من العناصر المسرحية المرئية الموجودة على خشبة المسرح وتشارك فى إنتاج العرض المسرحى بل وتناغم تلك العناصر جميعا على تلك الخشبة بما يحقق رؤية المخرج للعرض المسرحى .
" لذا أصبح هناك العديد من الدراسات المسرحية التى قامت بتقسيم خشبة المسرح إلى مجموعة من المناطق وتحمل كل منطقة اسم تبعا لتواجدها وموقعها على الخشبة فهناك من قسم الخشبة إلى 9 مناطق وأخر 16 وأخر 32 وغيرها من التقسيمات. ولكن يعد التقسيم الأساسي والمتعارف عليه والأكثر استخداما وشيوعا تقسيم خشبة المسرح إلى 6 مناطق نعرضها فيما يلى :
2- حافة خشبة المسرح ( الجزء المواجه للجمهور).
3- أعلى خشبة المسرح (مؤخرة المنصة).
4- فوق (أعلي المنصة).
5- تحت
6- مناطق منتصف خشبة المسرح ".(1)
" ولما كان من الضروري أن يميز الممثل ما بين جزء وأخر من أجزاء المنصة ( خشبة المسرح) فقد وجد أنه من المفيد تقسيم الخشبة إلي ما يمكن تسميته ب9 مناطق :
أ- اليسار الأسفل
ب- اليسار الأعلي
ت- الوسط الأسفل
ث- الوسط الأعلي
ج- اليمين الأسفل
ح- اليمين الأعلي
بالإضافة إلي ذلك توجد أوضاع مسرحية يمكن تسميتها:
خ - الوسط.
وذلك مخطط توضيحى يبين كيفية تقسيم خشبة المسرح واسم كل منطقة من مناطقه تبعا لتقسيم الخشبة إلى 9 مناطق
هو ذلك المسرح الذي لا يوجد به ما يفصل الممثلون عن الجمهور، مثل تلك المسارح التي يُقدم عليها عروض الأزياء أو بعض الأعمال الدرامية الأخرى.
وهنا تكون خشبة المسرح المقدم عليها العمل الفني أكبر من صالة المشاهدين وبالتالي لا تستوعب إلا عدد قليل من المشاهدين للعمل . ويمكن للمتفرج فيه أن يشاهد العمل المسرحي إما فى وضع الوقوف أو فى وضع الجلوس. أما مرونته فمستمدة من مرونة تغيير أماكن العرض والجمهور بما يتناسب مع كل مسرحية.
وهى المسارح التي توزع فيها المقاعد على جوانب المسرح الأربعة وليس فى الأمام فقط، وتكون خشبة المسرح منخفضة قليلاً لتسمح للمشاهد برؤية الأحداث من أي جانب حيث يكون التمثيل موجه إلى جميع الجهات التي يجلس فيها المشاهدون. و يدخل الممثلون إلى خشبة المسرح هذه من جانب المشاهدين فى الصالة.
وهو أكثر أنواع المسارح شيوعاً، وفيه تكون مقاعد المشاهد أمام خشبة المسرح. وهذه الخشبة مصممة بحيث يرى المشاهد العرض المسرحي بكافة أحداثه من الأمام فقط، فى إطار الديكور والشخصيات التي تتحرك أمامهم فى الحيز ".(3)
2- " إلا أن لويز مليكة يقسم أنواع خشبة المسرح إلي ثلاثة أنواع أخرى هم :
3- المسرح النثري.
4- مسرح الاوبرا.
5- مسرح الهواء الطلق " . (4)
المصادر:
1- الكسندر دين: أسس الإخراج المسرحي ، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، 1983م ،صـ196 .
2- د.ابراهيم حمادة : معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب،1971 ، صـ 52 .
3- www.maximoschurch.mountada.biz/monta
4- د.لويز مليكة : الديكور المسرحي ،القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1990،صـ 60 .
لمزيد من الاطلاع في الموضوع السابق:
1- http://web.squ.edu.om/stu/students_groups
2-www.arberenwal.com
3- www.tunisia.com
4- startimes.com
5- www.matramatra.net
6- www.alhandasa.net
8- www.lakii.com
- المسرح المفتوح(الهواء الطلق) (Outdoor theater\Open-air theater)
أهم مكوناته:
- منصة المسرح (أرضية متحركة)..مكان الأوركسترا..مقدمة المسرح..إضاءة مقدمة المسرح..فتحة الملقن..برواز تحديد المناظر..برج الإضاءة..كواليس ".(2)
- المسرح النثري (Prose Theatre ) :
ويتكون المسرح النثري من:
القوس المسرحي..مقدمة المسرح..إضاءة مقدمة المسرح..فتحة الملقن..الستارالأول..الستار الثاني..الحاجز المعدني..برواز تحديد المناظر..برج الإضاءة.. أرضية متحركة..برواز السقف..كواليس(3). "
- مسرح الأوبرا (Lyrical Theatre ) :
" يختلف الأمربالنسبة لمسرح الأوبرا، فإنه يمتاز بالإمكانيات الضخمة والأستعدادات الكثيرة والمساحات الواسعة التي تساعد على سهولة حركة الممثلين والكومبارس والمطربين خاصة فى المشاهد التي تحتاج إلى كومبارس كثيري العدد ويستعمل أيضاً في الأستعراضات التى تحتاج إلى مجموعات كبيرة ". (4)
مصادر الحواشي
1- ابراهيم حمادة(د) : معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية ، القاهرة، دار
المعارف،1985، صـ224 .
3- الموقع السابق.
4- نفس الموقع السابق.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق