الجمعة، 20 نوفمبر 2009

المنظور المسرحى

" المنظور المسرحى هو الجزء الأكثر أهمية للمنظر لأنه مقترن بطريقة تنفيذ مختلف قطع الديكور وحل المشاكل المتعددة التى تقابل مهندس الديكور عند التنفيذ فالمنظور المسرحى أساسى بالنسبة لتخطيط المسقط وتحديد شكل وأبعاد المسطحات والقطع المختلفة أو بالنسبة لرسم الشاسيهات نفسها وذلك للحصول على منظر مطابق لفكرة التصميم . وإذا كانت فكرة التصميم الجيد لا تتأتى إلا بقراءة المسرحية وترجمة النص الى تشكيل له أبعاده على خشبة المسرح ويكون مرتبطا بالقيم والمعانى التى يتضمنها النص بحيث تكون إنعكاسا لمعنى المسرحية لذلك فأننا نرى أن فنان الديكور يعطينا معادلا تشكيليا للنص الأدبى والفكرى للمسرحية وحسب قدرته على العطاء يكون النجاح فى التصميم.

كما يجب على مهندس الديكور أن يضع فى اعتباره عندما يصمم منظرا مشاكل التنفيذ التى ستقابله عندما يترجم التصميم إلى تشكيل له ثلاثة أبعاد ويحرص على أن يكون التنفيذ مطابقا لفكرة التصميم. لذا يجب الأخذ فى الاعتبار مقاس خشبة المسرح وتبديل وتغيير المنظر بمجرد تلخيصه للفكرة ودخول وخروج الممثلين وتغطية ما وراء الكواليس وتصميم الملابس وتوزيع الإضاءة..الخ ".(1)

" يعرف المنظور على أنه كل شئ نبصره فى حياتنا وهو تأثير مرئى يعطينا إحساس البعد والحجم والذى يجعل الأشكال القريبة تبدو أكبر من الأشكال
البعيدة ".(2)
" وتظهر التفاصيل الموجودة على شكل قريب بوضوح أكثر منه فى الشكل على مسافة أبعد ذلك الحال بالنسبة للألوان وقوتها فهى تختلف من شكل قريب إلى شكل أبعد ورغم أن التفاصيل وتحول الوانها تعود لعين الناظر وحساسية بصره ولكن يبقى حساب التباعد الصحيح ممكن ومع هذا فإن معادلة المنظور مكونه من طرف واحد " .(3)

هناك بعض المصطلحات المتعلقة بالمنظور نذكر أهمها :

"خط الأرض ground line : إنه خط أفقى مستقيم أسفل مستوى العين بمسافة أرتفاع العين عن سطح الأرض، كما أنه تقاطع مستوى الصورة مع مستوى الأرض.

مستوى النظر أو خط الأفقhlor h .horizon line: :هو الخط الذى يظهر دائما فى مستوى عين المشاهد عن الأرض ويختلف باختلاف طول الأشخاص وهو تقريبا 1.6 م ويوجد عليه نقط التلاشى للخطوط الأفقية أو العمودية أو المائلة على مستوى الصورة كما توجد عليه نقط القياس ويعود مكان هذا الخط إلى الرسم نفسه والاعتبار الرئيسى له هو الفراغ والمتطلبات المتوفره لديه.

نقطة الهروب أو التلاشى:vanishing point : إن الصفة المميزة للمنظور أن كل الخطوط المتوازية تظهر لتتجه نحو نقطة واحده هذا الاتجاه الظاهر للخطوط المتوازية يسمى تلاشى طبيعى حيث توجد مجموعتان من الخطوط المتوازية، وكل مجموعة تتلاشى فى اتجاه نقطة تلاشى واحده اتجاه اليسار وأخر اتجاه اليمين من نقطة الوقوف. كما أن نقطة التلاشى لأى مستوى يمكن أن توجد بواسطة رسم أشعة من نقطة الوقوف حتى تتقاطع مع مستوى الصورة على مستوى الأفق أو باية محاور أخرى ". (4)


أنواع المنظور

هناك ثلاث أنواع للمنظور وهم منظور عين الطائر، منظور عين الانسان، منظور عين النملة

" منظور عين الطائر: يطلق على المنظور اسم عين الطائر لرؤيته منظوريا من أعلى اى من خط افق مرتفع أعلى من ارتفاع نقطة النظر للإنسان ويمكن أن تكون رؤية هذا الموضوع من فوق مبنى مرتفع أو من نظر طائر محلق فى السماء لذلك يطلق عليه اسم منظور عين الطائر ".(5)

" منظور عين النملة: عند رؤية المنظور من مستوى خط الأرض أى بتوحيد خط الأفق مع خط الأرض يسمى منظور عين النملة لأن مكان الرؤية أصبح خط الأرض وهو المكان الذى تسعى فيه النملة ". (6)


المصادر:

1- لويز مليكة(د): الهندسة والديكور المسرحى ، القاهرة،الهيئة المصرية العامة للكتاب،1995،ط3، صـ 105 .

2- ربيع الحرستانى، سوسى اسكانيان : فن المنظور والرسم ،دمشق،دار الأيام، ط ا ، 2000،صـ9 .

3- محمد ماجد الخلوصى(م): المنظور والإظهار المعمارى ،القاهرة ،عالم الكتب،ط 1 ، 1996،صـ5 .

4- محمد ماجد الخلوصى(م):المرجع السابق: صـ11:10 .

5- لويز مليكة(د): مرجع سابق، صـ65 .

6- نفس المرجع السابق ،صـ 66.

لمزيد من الاطلاع فى الموضوع السابق :

3-web.squ.edu.om/stu/students_groups/.../deco.html
4- www. dvd4arab.maktoob.com/archive/.../t-1744529.htm
6- www. nooon2006.maktoobblog.com
7- www. vb.arabsgate.com/showthread.php?t=453526
9- www. forum.ma3ali.net/t344330.html
15- www. bafree.net/forums/archive/index.php/t-
17-www.vb.arabsgate.com/showthread.php?t=453
الحواشي

منظور عين الإنسان

" يختلف وضع خط الأفق فى كل منظور حسب نوعه سواء عين الإنسان ، النملة ، الطائر وهؤلاء الثلاثة يعتمدوا على خط الأفق ونقطة الهروب ويكون منظور عين الانسان فى مستوى النظر ".(1)

مصدر الحواشى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق